المرحلة الأولى: بناء الصلات والتعبئة

* * *

تمهيد: في المرحلة الأولى، المقاومون يركّزون على تنظيم أنفسهم في شبكات وبناء ثقافة مقاومة لتغذية تلك الشبكات. العديد من المتعاطفين أو الأعضاء المحتملين غير مطلّعين لدرجة كافية على استراتيجيات وأعمال المقاومة الفعّالة، لذا الجهوب تنصبّ في هذه المرحلة على نشر ذلك النوع من المعلومات. لكن المفتاح في هذه المرحلة هو في الواقع إنشاء المنظّمات العلنية وأنوية المنظّمات السرّية التي ستقوم بأعمال التجنيد التنظيمي والتحرّكات الحاسمة.

الثقافة الأمنيّة وثقافة المقاومة تكون غير متقدّمة في هذه المرحلة لذا هنالك جهود إضافيّة لتفادي الأخطاء التي يمكن أن تقود إلى اعتقالات، ولثني المخبرين من جمع أو تمرير المعلومات. تدريب الناشطين هو أساسي في هذه المرحلة، خاصة عبر أعمال متدنيّة المخاطر (لكن فعّالة).  المجنّدين الجدد سيصبحون المقاتلين، الكوادر، وقادة المراحل اللاحقة. الناشطون الجدد يتم تثقيفم في روح المقاومة، والناشطين الحاليين يتخلّون عن عاداتهم السيئة أو المعاكسة للعمل المنتج. هذا الوقت الذي تصبح فيه المقاومة منظّمة وجدّية. الناس يضعون احتياجاتهم الخاصة ونزاعاتهم الفرديّة جانباً من أجل تشكيل حركة يمكنها القتال من أجل الانتصار.

في هذه المرحلة، الناس المعزولون يأتون سوياً ليشكّلون رؤيا واستراتيجيّة للمستقبل وإنشاء نواة للمنظّمات المستقبليّة. بطبيعة الحال، يتم التواصل مع المنظّمات ذات الاتجاه المقاوم الموجودة مسبقاً، لكن معظم الحركات السائدة لا تريد تبنّي مواقف راديكاليّة أو متشدّدة بما يتعلّق بالذين يمسكون السلطة أو الأزمات التي يواجهها الناس. إن كان ذلك ممكناً، سيتم تشجيعهم على أخذ مواقف متناسبة أكثر مع حجم المشاكل التي نواجهها. هذه المرحلة يتم العمل عليها حالياً، لكن لا يزال هنالك الكثير من العمل للقيام به.

 * * *

الأهداف:

  • بناء ثقافة مقاومة مع كلّ ما يعنيه ذلك.
  • بناء شبكات مقاومة علنيّة وسرّية، وتأمين بقاء تلك الشبكات.

 * * *

العمليّات:

  • العمليّات في هذه المرحلة هي بشكل عام متدنّية المخاطر لكي يكون بالامكان تدريب واختبار الناشطين ودعم الشبكات الموجودة. هذا يقع بشكل أساسي ضمن فئة التشكيل والدعم.
  • التجنيد والتدريب الأقصى هو ضروري جداً في هذه المرحلة. كلما كان التجنيد مبكر، كلما كان الأعضاء أكثر قابلية للثقة وكلما كان هنالك وقت لاختبار مهاراتهم وجدّيتهم في أعمال أكثر جدّية.
  • عمليات التواصل والبروباغاندا هي أيضاً مطلوبة من أجل التوعية ونشر المعلومات حول التكتيكات والاستراتيجيات الفعّالة، وحول ضرورة العمل المنظّم.

 * * *

التنظيم:

  • معظم منظّمات المقاومة في هذا السيناريو لا تزال شبكات موزّعة، لكنها تبدأ بالامتداد والتلاحم. هذه المرحلة تهدف لبناء التنظيم.

* * *

Leave a Reply

Your email address will not be published.