البنية التنظيمية

حركة المقاومة الخضراء العميقة تتألّف من مجموعات ناشطة محلّية مستقلّة ضمن منظّمة عالميّة أوسع. المجموعات المحليّة في البلدان والمناطق مستقلّة بالكامل في اختيار بنيتها التنظيميّة، آليات اتخاذ القرار، وأولوياتها وأسلوب أنشطتها المحلّية، وما يجمعها هو الالتزام بمبادىء الحركة وميثاق السلوك.

من المتوقّع من المجموعات المحلّية أن تتآلف مع بيئتها المحلّية وأرضها ومنظومتها الإيكولوجيّة المحلّية، والمجتمع المحلّي، وأن تتصرّف دائماً لمصلحة الأرض ولمصلحة إنشاء مجتمعات مستدامة وعادلة عليها. المقاومة الخضراء العميقة تسعى بالإضافة إلى عملها البيئي محاربة الهيمنة والتمييز والقمع الجندري والاقتصادي والاجتماعي، وإنهاء البطريركيّة والعنصريّة وذهنيّة الفوقيّة البشرية على الطبيعة والمخلوقات الأخرى. لذلك من المهم أن تقوم مجموعات حركة المقاومة الخضراء أن تكون دائماً في نفس الخندق مع المجموعات المهمّشة والمقموعة وأن تعطي صوتاً أساسيّاً للمقموعين في بنيتها التنظيميّة.

 * * *

البنية العالمية للحركة

المنظّمة العالمية تتألّف من عدّة لجان عمل تطوّعية تساندها لجنة استشارية.

فريق العمل الأساسي ينسّق العمل الإعلامي المركزي وعمليّات العضوية وعمل مختلف المجموعات والفروع، فيما تقوم فرق عمل فرعيّة بالتخصّص في  أمور محدّدة، مثل اللجنة الإعلامية، لجنة التنظيم، لجنة النساء (مؤلفة من النساء وموجّهة لقضايا النساء)، لجنة الثقافة، لجنة الملوّنين والأقليات العرقية، لجنة عمل ما بعد الحضارة، لجنة الترجمة، لجنة الدعم المالي، لجنة دعم التحرّكات المباشرة، لجنة الاستشارة القانونية، ولجنة دعم السجناء السياسيّين. ويمكن للأعضاء المساهمة في عمل هذه اللجان.

 * * *

حركة المقاومة الخضراء العميقة في العالم العربي

بنية حركة المقاومة الخضراء العميقة في العالم العربي لا تزال في طور التشكيل. الآن يوجد تنسيقيّة للعالم العربي متمركزة في بيروت، لبنان. هذه التنسيقيّة ستكون متواجدة طالما أنه لا يوجد بعد فروع ناشطة في البلدان العربيّة، وقد يتم تطويرها أو إلغاؤها أو الإبقاء عليها في ما بعد بحسب الحاجة. حين تنشأ فروع محلّية ستقوم باختيار بنيتها التنظيميّة بنفسها وآليات اتخاذ القرار داخلها. البنية التي نقترحها للمجموعات في العالم العربي هي:

– انتخاب منسّق(ة) جديد(ة) من قبل الأعضاء كل ثلاث سنوات (نفضّل ألا يكون هنالك امكانيّة لانتخاب المنسّق نفسه لولايتين متتاليتين لكي نضمن تغيير الوجوه باستمرار وعدم الوقوع في فخّ السلطويّة).

– استراتيجيّة العمل يتم وضعها والموافقة عليها من قبل كافة الأعضاء.

– القرارات المهمّة المتعلّقة المجموعة ككل إما تكون بالإجماع، أو بالتصويت، بحسب اختيار المجموعة، ومهمّة المنسّق هي تنسيق عمل المجموعة والحرص على فعاليّة العمل واستمراريّته.

– يمكن اختيار منسّقين آخرين بحسب الحاجة، كمنسّق اعلامي، منسّق مالي، منسّق لوجستي…ألخ.

* * *

Leave a Reply

Your email address will not be published.